مخيّبر وزويّن يتقدمان بثلاث اقتراحات قوانين ترمي الى الغاء حالات تمييز قانونية ضد المرأة اللبنانية بالتعاون مع الهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية

تقدم النائبان جيلبيرت زوين (رئيسة لجنة المرأة والطفل النيابية) وغسان مخيبر (مقرر لجنة حقوق الإنسان النيابية) ظهر اليوم في مجلس النواب، بثلاث اقتراحات قوانين ترمي الى الغاء حالات تمييز قانونية ضد المرأة اللبنانية، وضعوا بالتعاون مع الهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية. حضر للمناسبة الى مجلس النواب وفد من الهيئة الوطنية برئاسة أمين سرّ الهيئة المحامي فادي كرم وعضوية كل من المحامين ميرنا عازار، غادة حمدان وغسان شيت.

اما اقتراحات القوانين، فهي الآتية:

الإقتراح الأول: يهدف إلى تعديل المادة (٩) من المرسوم الإشتراعي رقم ١٤٦/١٩٥٩ (رسم إنتقال على جميع الحقوق والأموال المنقولة وغير المنقولة) ويرمي الى تأمين المساواة بين الوارث والوارثة لجهة الإستفادة من التنزيل الإضافي عن الزوج أو الزوجة كما وعن الأولاد عند إحتساب رسوم الإنتقال المتوجبة على الوريث.

الإقتراح الثاني: يهدف إلى تعديل الفقرة (٨) من المادة (٩٤) من المرسوم الإشتراعي رقم ١٠٢/٨٣ (قانون الدفاع الوطني) ويرمي الى تأمين إستفادة زوج أو زوجة المقطوع أو المقطوعة اللاحقة للزواج الأول (وبعد وفاة الزوج الأول) من المعاش التقاعدي.

الإقتراح الثالث: يهدف إلى تعديل المادة (٣١) من المرسوم الإشتراعي رقم ١٤٤/١٩٥٩ (قانون ضريبة الدخل) ويرمي الى تأمين المساواة بين الرجل والمرأة من خلال إستفادة المرأة المتزوجة العاملة من التنزيل الضرائبي عن زوجها وعن أولادها إسوةً بالرجل في مجال ضريبة الدخل.